ما هو ووردبريس؟ شرح WordPress «للمبتدئين» 2022 ⭐

ووردبريس هو أشهر نظام إدارة محتوى على الإنترنت، يستخدم WordPress أكثر من ثلثي مواقع الإنترنت، وهنا نتعرف على ما هو ووردبريس؟ وأهم مميزاته وعيوبه وأنواعه، تصفح دليل أفضل شركات استضافة ووردبريس.

ووردبريس واحداً من الأدوات البرمجية ذات الفاعلية المهولة ولها مكانة خاصة لتوفيرها الكثير من الوقت والمتكلفة والمجهود، فهو قادر على إنجاز كافة احتياجاتك على الإنترنت في أقل وقت ممكن وبشكل مجاني لسهولة التعامل وعدم الاحتياج لخبرة مطلقاً.

في هذا المقال الشامل عبر نوته تقنية سنتحدث عن الووردبريس، وسيصبح لديك المعرفة الكاملة عن ما هو ووردبريس؟، ولما أصبح واحداً من أهم منصات إدارة المحتوى استخداماً على الإنترنت؟، ولما توفر شركات الاستضافة خدمات استضافة ووردبريس مخصصة؟.

سنتطرق في هذا المقال عن أهم مزايا وعيوب ووردبريس، وطريقة اختيار أفضل شركة استضافة مواقع ووردبريس هذا العام، من خلال هذا الدليل الشامل.

ما هو ووردبريس WordPress؟

ووردبريس [WordPress] هو أحد أشهر وأقوى أنظمة إدارة المحتوى على الإنترنت [CMS] والتي تم إنشاؤه عام 2003م، والمحتل المركز الأول على مستوى العالم في التدوين.

ما هو ووردبريس؟
ما هو ووردبريس؟

ووردبريس برنامج مفتوح المصدر [Open Source] غير مملوك لأي شخص أو جهة بعينها ويمكن لأي شخص مهما كان استخدامه بشكل مجاني تماماً لإنشاء مدونة شخصية أو موقع إلكتروني أو تطبيق للهواتف المحمولة والكثير.

تم برمجة وإنشاء ووردبريس باستخدام لغة البرمجة PHP [بي إتش بي] ونظام قواعد البيانات ماي إس كيو إل MySQL وهم مجانيين ومفتوحين المصدر ويمكن استخدامهم لإنشاء المواقع بسهولة.

وكما أشرنا، نظام ووردبريس غير مملوك لجهة بعينها تتولى التعديلات والتحديثات والإضافات وغيرها، ولكن يستطيع أي مبرمج أو مصمم أو أي شخص حول العالم المشاركة في تطويره والتعديل عليه دون التقيد بشروط معينة.

وتتولى المؤسسة الخيرية WordPress Foundation عملية التنظيم والتطوير لووردبريس، وتعمل هذه الشركة عن طريق جمع التبرعات والمؤتمرات التقنية الأخرى نظراً لأنها مؤسسة غير هادفة للربح.

وتشير إحصائيات أن ووردبريس يستخدمه أكثر من ثلث الإنترنت أي أن ووردبريس يُستخدم من قبّل أكثر من 35.3% من مواقع الإنترنت، وهذه النسبة العالية تؤكد مدى شعبية وجودة ووردبريس.

يتم تنزيل وتنصيب كل نسخة محدثة من ووردبيس عشرات الملايين من المرات، ويتم إنشاء أكثر من 600 موقع جديد يومياً باستخدام ووردبريس.

يتوفر ووردبريس بأكثر من 72 لغة مختلفة من ضمنها اللغة العربية، والإنجليزية، والأسبانية، والفرنسية، ويحتوي على أكثر من 60.000 إضافة برمجية مجاناً يمكن تنزيلهم أو تنصيبهم مباشرة بضغطة زر، وأيضاً الكثير من الإضافات المدفوعة في المتاجر الأخرى مثل CodeCanyon.

ويحتوي متجر ووردبريس أيضاً على أكثر من 5.000 قالب مجاني، وهو عبارة عن تصميم أو شكل جاهز للموقع يمكن تنزيلهم أو تنصيبهم بضغطة زر، أو يمكن شراء قوالب ووردبريس مميزة وبخصائص متعددة من خلال المتجر الشهير ثيم فورست ThemeForest.

ما هي مميزات ووردبريس؟

عمل المطوران مايك ليتل ومات مولينغ على إصدار أول نسخة من ووردبريس بشهر مايو عام ٢٠٠٣م، والذي كان بمثابة انطلاقة رائعة في عالم التطور الإلكتروني، حيث بدأ العديد من مستخدمي هذا النظام في الاعتماد عليه لتشغيل مواقعهم، ويضم ووردبريس مميزات منها:

  • يتميز النظام بالبساطة:

السهولة في استخدام هذا النظام تٌسهل على أصحاب المواقع نشر محتوياتهم بسرعة، فالغرض من تصميم ووردبريس، هو التخلص من المشاكل التي يتعرض لها مالكي المواقع عند الوصول لها.

  • يمكن استعماله على أكثر من جهاز:

يتميز نظام ووردبريس بأنه يمكن تشغيله على التابلت، أو الهواتف الخلوية، وبالتالي يمكنك الوصول للمحتويات بصورة أسرع مقارنة باستخدام الكمبيوتر.

  • يتمتع النظام بمرونة كبيرة:

في حال كنت ترغب في إنشاء موقع حكومي، أو إخباري، أو معرض أعمال، أو موقع تجاري، أو موقع شخصي، أو غير ذلك، فإنك حينما تستعمل ووردبريس، سوف تكون قادرة على القيام بذلك بكل سهولة.

  • عملية النشر تتم بكل يُسر:

تستطيع من خلال ووردبريس كتابة مقالة وتنسيقها وإضافة وسائط سواء كان مرئية أو سمعية ونشرها بسهولة دون أي مشاكل.

  • الأدوات المستخدمة لإنتاج المحتوى:

يوفر ووردبريس عددا كبيرا من الأدوات التي تسهل على المدونين نشر محتوياتهم، فهناك ميزة النشر المُجدول، وميزة بناء المُسودات، وميزة الاطلاع على مراجعات المحتويات، وكل هذه الخدمات تسهل التحكم في تلك المحتويات ببساطة.

  • أكثر من مشارك في الموقع (العضويات):

يمكن لأكثر من شخص الوصول للموقع، والبتالي لا يقتصر الأمر على صاحبه فقط، بل يبني هذا الموقع عدد من الأشخاص مثل المدير والمحررون والكاتبون والمشاركون، كلٌ له صلاحياته.

  • التحكم في الوسائط:

يُمكن لصاحب الموقع إدراج العديد من الوسائط في محتوياته، وأيضا وضع النصوص البديلة والتعليقات التوضيحية، ويمكن كذلك التعديل في الصور عند استخدامها في النشر.

  • يتبع ووردبريس كافة المعايير:

حينما تم استعمال هذا النظام في بناء الشفرات المستخدمة في عملية البرمجة، كان الاعتماد على معايير رابطة الشبكة العالمية، وبالتالي موقعك سيكون قابلا للتشغيل، اليوم وغداً.

  • القوالب في النظام رائعة وسهلة وكثيرة:

هناك ٣ قوالب موجودة بشكل افتراضي، وفي نفس الوقت يوفر النظام عددا كبيرا من القوالب المميزة والمختلفة، يمكنك اختيار أياً منها كما ترغب سواء بشكل مجاني أو بشكل مدفوع، وكذلك يستطيع المستخدم أن يصمم القوالب يدويا كما يريد له أو لغيره من المهتمين.

  • العديد من الإضافات:

هناك إضافات حديثة في النظام، لن تجدها في ووردبريس الرئيسي، ومنها، ميزة تطوير والتحكم في محرك البحث، وميزة حماية المستخدم من الرسائل المزعجة، وميزة المعارض المعقدة، وميزة التقويمات، وغير ذلك، ويوفر ووردبريس العديد من الإضافات المجانية والمدفوعة.

  • ميزة التعليقات:

التعليقات هي وسيلة تواصل بين صاحب الموقع والزوار، ولذا هي ميزة قوية يوفرها نظام ووردبريس، ولا غنى عنها.

  • ووردبريس مجهزا لمحركات البحث:

النظام مهيأ لمحركات البحث بشكل افتراضي مما يعزز ظهور موقعك ومحتوياته في نتائج البحث بسهولة وسرعة.

  • يوفر ووردبريس لغات متعددة:

الخيارات هنا كثيرة، حيث يوجد ما يزيد عن سبعين لغة، وهذا لتمكين أصحاب اللغات المختلفة من إنشاء مواقعهم، والتحكم فيها وتوسعة نطاق استخدام ووردبريس في جميع أنحاء العالم.

  • يوفر ووردبريس أدوات متعددة لاستيراد المحتوى:

يمكنك استخدام ووردبريس في استيراد محتويات مدونتك القديمة من المنصات المختلفة مثل: (Blogger-LiveJournal-Movable Type–TypePad–Tumblr).

  • يتمتع ووردبريس بمرونة وحرية كبيرة:

هناك رخصة تسمى جي بي إل [GPL]، وهي عبارة عن رخصة البرمجيات الحرة، وقد حصل هذا النظام على هذه الرخصة، ومن هنا يمكنك القيام بالكثير من الأمور عند استخدامك نظام ووردبريس، فيمكنك القيام بعمليات التوزيع والتعديل والتثبيت وغير ذلك.

  • يتمتع ووردبريس بشهرة كبيرة:

نتيجة الخدمات التي يقدمها هذا النظام، فقد لاقى إعجاب الكثيرين، ومن هنا يمكنك التعرف على هذا النظام بصورة أكبر من خلال البحث عنه على الإنترنت، والتمتع بمزاياه من خلال العمل بها في إنشاء مدونتك.

  • لوحة التحكم في ووردبريس:

تتميز لوحة التحكم في نظام ووردبريس بسهولتها التامة، وبالتالي لا يتطلب من الشخص أن يكون على دراية باللغات البرمجية، ما يسهل عليه تنفيذ مهامه بسرعة، وكذلك يتوفر العديد من شروحات ووردبريس على الإنترنت وفي موقع نوته تقنية.

  • ووردبريس محدث ومطور دائماً:

يعمل الكثير من المبرمجين والمطورين على تطوير ووردبريس دائماً وإضافة مميزات وإضافات لتتماشى مع التطور المستمر في الإنترنت، وكذلك العمل على حل المشكلات التي تظهر دائماً.

ودائماً ما تظهر التحديثات لووردبريس وللإضافات والقوالب لتعالج مشاكل وتضيف مميزات لسهولة العمل عليها في نظام ووردبريس مفتوح المصدر، وأحياناً قد تجد أن ووردبريس تم تحديثه بشكل تلقائي نتيجة اكتشاف المطورين خطأ أمني عاجل وجب التحديث الفوري بدون تدخل منك لسلامة موقعك.

  • ووردبريس يوفر الكثير من الإضافات:

إضافات ووردبريس من أهم المميزات، فيتيح ووردبريس إمكانية إضافة برمجيات خارجية جديدة على ووردبريس الحالي بدون الحاجة لكتابة أكواد برمجية أو تعديل أي شيء، فتوفر هذه الإضافات ميزة جديدة تم إضافتها للمدونة، ويتيح ووردبريس عبر متجره أكثر من 30.000 إضافة برمجية مجانية.

إضافات ووردبريس هي عبارة عن برنامج فرعي مُعد مسبقاً من طرف مطورين ووردبريس أو مطورين آخرين يهدف لإضافة وظيفة أو ميزة جديدة لووردبريس غير متوفرة تلقائياً، على سبيل المثال إضافة Jetpack المتخصصة في زيادة أمان الموقع والنسخ الاحتياطي وتعزيز السرعة، وإضافة رانك ماث المتخصصة في تحسبن تواجد الموقع في محركات البحث SEO والكثير.

  • المساعدة في إنشاء التطبيقات:

العديد من المميزات يمكنك استعمالها في إنشاء تطبيقك، كميزة قواعد البيانات، وإدارة المستخدمين، والترجمات، وطلبات HTTP، وغير ذلك.

ما هي أنواع ووردبريس؟

ما هي انواع ووردبريس؟
ما هي انواع ووردبريس؟

هناك نوعين من ووردبريس هما wordpress.com والآخر wordpress.org ولكل منهم وظيفته الخاصة، تعرف عليها في السطور القادمة:

موقع wordpress.com

هي عبارة عن شركة استضافة مواقع مصغرة لووردبريس، يمكن من خلالها إنشاء موقعك باستخدام ووردبيس دون الحاجة لشراء استضافة خارجية أو شراء دومين جديد، فقط قم بإنشاء الحساب الخاص بك لديهم وقم باختيار الخطة والبدء في تنصيب موقعك.

يتم إدارة هذه الخدمة من خلال شركة أوتوماتيك [Automattic]، وتُشبه هذه الخدمة ما تُقدمه جوجل عن طريق خدمتها بلوجر [Blogger].

يمكن إنشاء موقعك لديهم بشكل مجاني ولكن بدومين فرعي مثل site.wordpress.com ويمكنك الاشتراك في الخطط المدفوعة لتحصل على دومين دوت كوم مجاناً مع الاشتراك.

موقع wordpress.org

من خلال استخدام wordpress.org لدى المستخدم الحرية المطلقة لإنشاء موقعه باستخدام ووردبريس ولكن على استضافة خارجية، وفي هذه الحالة يحتاج المستخدم إلى شراء استضافة لموقعه وكذلك شراء دومين مدفوع.

وهنا المستخدم لديه الحرية الكاملة في اختيار شركة الاستضافة والخطة المناسبة لموقعه والدومين والقالب الذي يحتاجه بدون أي قيود، وتوجد الكثير من شركات الاستضافة التي تدعم ووردبريس وتُقدم للمستخدم استضافة مخصصة لووردبريس اطلع على دليل أفضل استضافة ووردبريس هذا العام.

أشهر شركات استضافة ووردبريس:

طريقة تحميل ووردبريس مجاناً

كما وضحنا في هذا المقال سابقاً أن نظام إدارة المحتوى ووردبريس متاح بشكل مجاني ومفتوح المصدر ويمكن تحميله بسهولة من خلال الموقع الرسمي لووردبريس، من الزر التالي:

تحميل ووردبريس مجاناً

كذلك يُمكن تنصيب ووردبريس على الاستضافة مباشرة من خلال الدخول إلى لوحة التحكم cPanel والتوجه إلى الإضافات في الأسفل واختيار ووردبريس والبدء في التنصيب بسهولة تامة.

أسئلة شائعة عن ووردبريس

يتداول المهتمون بنظام ووردبريس بعض الأسئلة التي يتم تكرارها بينهم، ومنها:

هل يتم استعمال ووردبريس بدون مقابل؟

نعم. استخدام ووردبريس مجاني تماماً ويمكن تحميله من الموقع الرسمي، ولكن لن تستطيع بدء تشغيل موقعك بلا استضافة معتمدة على خادم، وبالتالي عليك شراء استضافة وشراء دومين.
أيضا يوجد قوالب بمقابل وكذلك تلك الإضافات المطورة تحتاج لشرائها، ولا شك يتطلب تفعيل موقعك بعض الأموال، في النهاية نقول أن الخدمات المدفوعة في النظام، هي لشراء الدومين والاستضافة.

هل يوجد فرق بين WordPress.com و WordPress.org؟

الامتداد الثاني: هو عبارة عن موقع ووردبريس الرئيسي يوفر للمستخدمين إمكانية تنزيل الكود البرمجي الكامل دون مقابل، وكذلك يستطيع الشخص استعمال دومين واستضافة دون مقابل.
أما الامتداد الثاني: عبارة عن موقع يوفر للمستخدمين الدومين والاستضافة ولكن بمقابل بسيط.

ماذا تعني برمجة الووردبريس؟

هي عبارة عن تعلم اللغات المستخدمة في عمليات البرمجة في نظام ووردبريس، ولغة بي إتش بي هي اللغة الرئيسية، وهناك لغات أخرى تتمثل في: (HTML – CSS – JavaScript)، ومن خلال تلك اللغات سوف تتمكن من إحداث تغييرات في العناصر والقوالب والإضافات بكل سهولة.

ما الاختيار الأفضل، بلوجر أم ووردبريس؟

المنصتان بهما عيوب ومزايا، على سبيل المثال: تتميز بلوجر بوجود ميزة أمان تساعد في التخلص من عمليات الاختراق، والمنصة يتم استخدامها بدون مقابل، حتى عند الرغبة في إنشاء مدونات كثيرة، ولا تتحمل مصاريف الاستضافة مهما بلغ عدد زوار موقعك.
ولكن هناك عيوب مثل: خلو المنصة من إضافات plugins، والتي توجد في نفس الوقت في نظام ووردبريس، وأيضا في بلوجر لن تستطيع فتح ملفاتك بالموقع، ولا يوجد نسخ حديثة للمنصة بصورة دورية.
منصة بلوجر مناسبة تماما للجدد في مجال إنشاء المواقع، ولكن في حال كنت ذو خبرة في هذا المجال، وتحتاج لتطوير موقعك، استعمل ووردبريس، فهو أفضل لك.

ما هو ووردبريس؟

هو نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر يتم استخدامه بشكل مجاني تماماً، ويتم تطويره وتحديثه باستمرار من قبّل مجموعة من المطورين والمبرمجين المتطوعين، ويحتوي على العديد من المميزات ويتوفر له الكثير من القوالب والإضافات.

هل يدعم ووردبريس العربية؟

نعم، يحتوي ووردبريس على الكثير من اللغات وصلت إلى أكثر من 70 لغة مختلفة حول العالم من بينها اللغة العربية.

هل ووردبريس صعب؟

لا، نظام ووردبريس تم تصميمه وتجهيزه للعمل بسلاسة وسهولة، ويمكن لأي شخص سواء كان مبتدئء أو محترف العمل عليه بدون مشاكل.

هل يمكنني إنشاء موقع إخباري باستخدام ووردبريس؟

بالطبع نعم، يمكن إنشاء أي موقع يخطر في بالك بأي مجال تريده بدون قيود، فيمكن باستخدام ووردبريس إنشاء موقع إخباري أو مدونة شخصية أو متجر إلكتروني أو موقع تواصل اجتماعي، والكثير.

هل لديك سؤال أو استفسار عن ووردبريس أو استضافة المواقع؟
لا تتردد في ترك تعليق لنا وسوف نرد عليك في أقرب وقت.
ننتظر منك نشر التدوينة على السوشيال ميديا لتعم الفائدة

9.9/10 - (75 صوت)
هل أعجبك ما قرأته؟ انضم إلينا الآن..
هل أعجبك ما قرأته؟ انضم إلينا الآن..
انضم الآن إلى أكثر من 5734 من أعضاء نوته تقنية المميزين واحصل في صندوق بريدك الإلكتروني مُباشرةً على أحدث الخصومات والتخفيضات الحصرية والمزيد من المحتوى الحصري الذي لا يتم نشره على الموقع.
الاشتراك مجاني ويُمكنك إلغاءه في أي وقت بنقرة زر واحدة - لاتقلق لن نزعجك بكثرة الرسائل نهائياً.
قد يعجبك ايضا:
اترك تعليقاً علي المقال:

لا تقلق لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني للعامة.
الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *