ما هي SSL شهادة الأمان؟ أفضل 5 شركات شراء SSL رخيصة

ما هي شهادة الأمان أو الحماية SSL؟ في هذا الدرس عبر نوته تقنية ستتعرف على كل ما يخص شهادة الحماية SSL، وما هو معنى شهادة الأمان [Secure Sockets Layer]، وأنواعها وأفطل طريقة للحصول عليها، وما هو نظام الحماية TLS؟، وأفضل شركات شراء SSL رخيص بخصومات حصرية وطريقة تركيب شهادة الأمان، ومعلومات مهمة حول اقتناء شهادة SSL مجانية أم مدفوعة! وأهم الأسئلة الشائعة المجاب عنها من المتخصصين.

هل تعرف شهادة الحماية SSL؟

شهادة الحماية SSL أو بالإنجليزية [Secure Sockets Layer]، وهي شهادة يتم الحصول عليها بشكل رقمي، وهي تدل على نظام أمان يعمل على تكوين ارتباطات مشفرة بين كلاً من مستعرض الويب وخادمه والمستخدم، وهذه الشهادة ذات أهمية لأصحاب المواقع، ويجب أن يحصل عليها صاحب الموقع من أجل تأمين التعاملات، ومنع تسرب بيانات العملاء/الزوار.

أعتقد أنك لاحظت من قبل أن بعض عناوين المواقع [URL] تبدأ بـ http:// بينما يبدأ البعض الآخر بـ https:// ويمكن أن تلاحظ هذه الأخطاء الإضافية عندما كنت تتصفح مواقع الويب التي تتطلب تقديم معلومات حساسة، مثل: وقت دفع الفواتير عبر الإنترنت.

ولكن من أين أتت هذه العناصر الإضافية، وماذا تعني؟ ببساطة، يعني حرف S الإضافية للدومين أن اتصالك بهذا الموقع آمن ومشفّر؛ وتتم مشاركة أي بيانات تدخلها بأمان مع هذا الموقع، التكنولوجيا التي تشغّل تلك الـ S الصغيرة تسمى SSL، والتي تعني [Secure Sockets Layer] أو [طبقة التوصيل الآمنة] بالعربية.

ما هي شهادة الحماية SSL؟

شهادات SSL هي ملفات بيانات صغيرة تُنشِئ ارتباطًا مشفرًا بين خادم الويب والمتصفح والمستخدم. يضمن هذا الارتباط أن تظل جميع البيانات التي تم تمريرها بين خادم الويب والمتصفح والمستخدم خاصة وغير مرئية.

حينما يفتح أحد الأشخاص موقعًا ما، يتم تحويل بيانات قد تكون سرية، وفي حال كان يتم استعمال نظام http العادي، سيكون من السهل الوصول لتلك البيانات، ولكن هنا تأتي أهمية استعمال https أو SSL، في حمايتها، وهناك مفتاح خاص وآخر عام في الشهادة، الأول لفك الشفرات وسري، أما الثاني لإنشائها، ويمتلكه الكل.

لابد من استخراج شهادة حماية SSL من جهة موثوقة ويتم التأكد من ذلك من خلال الاطلاع على شريط العناوين الخاص بمتصفح صاحب الموقع، ففي حال وجدت علامة قفل 🔒 ورمز HTTPS، هنا يتم التأكد من أنها شهادة معترف بها.

حينما تمتلك شهادة إس إس إل SSL، فهذا سوف يساعد في الترويج لعلامتك التجارية، وكذلك ستحصل على أفضلية من قبل جوجل، فيما يتعلق بنتائج البحث، ونحيطك علما، بأنه في حال لم تكن هذه الشهادة متوفرة لديك، فإن موقعك سيعتبر غير آمن وسيمنع الزوار من الدخول إليه عبر تنبيه من خلال متصفح جوجل كروم.

اتصال بيانات غير آمن
اتصال غير آمن

محتويات شهادة الحماية SSL

تتضمن الشهادة عدة بيانات، وهي:

  • اسم صاحب الشهادة.
  • توقيعًا إلكترونيًا من قبّل الجهة التي تم استخراج الشهادة منها.
  • المفتاح العمومي الخاص بصاحب الشهادة (نسخة).
  • الرقم التسلسلي، وتاريخ الانتهاء.

ما هي استخدامات شهادة الحماية SSL؟

بما أن هذه الشهادة الرقمية الهدف الأساسي منها هو الحماية، فيتم ذلك من خلالها حفظها ما يلي:

  • البيانات الخاصة.
  • السجلات الصحية.
  • العقود والمستندات الخاصة بالجهات القانونية.
  • بيانات تعريف الشخصية، مثل اسم الشخص وهاتفه وعنوانه وتاريخ مولده وغير ذلك.
  • معلومات عملية تسجيل الدخول.
  • بيانات الحسابات المصرفية أو تعاملات بطاقات الائتمان.

أنواع شهادات الحماية SSL

يوجد أنواع مختلفة من شهادات SSL، وهي كالتالي:

شهادة فعالية الدومين DV:

يستخدمها النسبة الأكبر من أصحاب المواقع، ومن خلالها يتم توثيق ملكية الدومين، ويقوم هنا صاحب الموقع عند تفعيل هذه الشهادة بوضع ملفات في خادم Server موقعه.

وتوفر شهادة التحقق من صحة اسم النطاق (DV) مستوى منخفضًا من التشفير يظهر كقفل أخضر بجوار عنوان URL في شريط العنوان، هذه أسرع عملية تحقق يمكنك الحصول عليها، وستحتاج فقط إلى عدد قليل من مستندات الشركة للحصول على هذه الشهادة.

يحدث هذا التحقق عند إضافة DNS إلى لوحة تحكم الدومين، وبالنسبة لهذه الشهادة ستقوم الشركة المسؤولة عن الشهادات CA بمراجعة حق مقدم الطلب في امتلاك المجال الذي يتم تقديمه.

وبالتالي لن يقوم المراجع بفحص أي بيانات هوية، لذلك لن تعرف من يتلقى معلوماتك المشفرة. ولكن إذا كنت جزءًا من شركة لا تستطيع تحمل تكلفة SSL عالية المستوى، فإن DV ينجز المهمة.

شهادة فعالية المؤسسات OV SSL:

ويتم هنا الحصول على ميزات أمان أكبر لأصحاب المؤسسات والشركات والمتاجر، وهذه الشهادة أفضل من شهادة فعالية الدومين، ومن خلالها يمكن التأكد من أن موقع معين تابع لشركة معينة.

وتتحقق هذه الشهادة من صحة مؤسستك والتحقق من صحة المجال. وتوفر شهادات SSL المصادق عليها من المؤسسة (OV) مستوى متوسط من التشفير ويتم الحصول عليها في خطوتين. أولاً، سيتحقق المراجع من مالك الدومين وما إذا كانت المنظمة تعمل بشكل قانوني.

شهادة الفعالية الممتدة EV:

تُظهر هذه الشهادة رمز القفل، و HTTPS، واسم الشركة، وبلد العمل في شريط العناوين لتقليل الخلط بينك وبين موقع بريد إلكتروني عشوائي.

وعند الحصول على هذه الشهادة، تكون قد حصلت على الثقة والأمان بالدرجة القصوى، ويضمن هذا للمستخدمين أنك تجمع بشكل قانوني البيانات اللازمة لتنفيذ إجراءات معينة – مثل رقم بطاقة الائتمان لمعاملة عبر الإنترنت. ويستخدم هذه الشهادات البنوك ومواقع التسوق، وما شابه من الجهات الاقتصادية العملاقة، والحصول على هذه الشهادة يتطلب تكلفة عالية ويمكن الحصول على هذه الشهادة من شركات استضافة مختلفة مثل شركة نيم شيب.

شهادات الحماية Wildcard SSL:

شهادة Wildcard SSL موجودة في فئة [الدومين ورقم النطاق الفرعي]، وتضّمن Wildcard SSLs أنه إذا اشتريت شهادة لمجال واحد، استخدام نفس الشهادة للنطاقات الفرعية.

على سبيل المثال، إذا اشتريت Wildcard لـ example.com، فيمكن تطبيقها على mail.example.com و blog.example.com. وبالتالي خياراً مثل هذا يُعد أرخص من الحصول على شهادات SSL متعددة لرقم أو مجال واحد.

طريقة الحصول على شهادة SSL؟

في حال أردت امتلاك هذه الشهادة، كل ما عليك هو القيام بما يلي:

  • أولاً، عليك بـ شراء دومين جديد، وبادر بتسجيله، من خلال أفضل شركات الاستضافة.
  • ثانياً، اختر خطة سنوية معينة تريدها مقابل مبلغ مادي تدفعه، وهذا من خلال أفضل شركات شراء SSL التي نستعرضها في الأسفل.
  • قدم طلب للحصول على توقيع.
  • انتظر انتهاء إجراءات استخراج الشهادة، وسوف تحصل عليها من خلال بريدك الإلكتروني.
  • من أجل الحصول على تنصيب أسرع للشهادة، اعمل على استلامها من الموقع الذي ستحصل منه على خدمتي النطاق والاستضافة.

وتوفر معظم شركات الاستضافة الجيدة خدمة تركيب شهادة حماية SSL مجانية عند شراء استضافة من خلالها، وأبرز هذه الشركات، استضافة جرين جيكس، واستضافة فاست كوميت، وشركة الاستضافة الأمريكية إنتر سيرفر.

أفضل شركات شراء شهادة حماية SSL

يوجد أكثر من شركة تعمل على توفير هذه الشهادات، ومن تلك الشركات: جوجل ومايكروسوفت، وهاتان الشركتان توفران خدمات المتصفحات، ومن تلك الخدمات خدمة استخراج شهادة SSL.

عملاق الحماية ESET، وهي شركة تعمل على حفظ البيانات على مستوى العالم، ومن منتجاتهم التقنية تطبيق آنتي فيروس، ويمكن من خلالها الحصول على شهادات مختلقة منها شهادة إس إس إل SSL.

Digicert Global، أيضا أحد الشركات التي يمكن الحصول من خلالها على شهادة SSL، ومن المواقع الحاصلة على هذه الشهادة من هذه الشركة، موقع أمازون، وليس هذا فقط، بل تتيح الشركة شهادات مختلفة للجهات الاقتصادية العملاقة.

شراء شهادة حماية SSL

Godaddy

تتيح جودادي الكثير من باقات شهادات الحماية SSL المختلفة، يبدأ سعر شهادة الحماية للدومين فقط بسعر 69.99$ سنويًا، بينما سعر شهادة PremiumSSL Wildcard الاعلى يبدأ من 295.99$ سنوياً.

ما هو نظام الحماية TLS؟

نظام الحماية TLS [تي إل إس]، شبيه بنظام SSL، ولكن يفوقه بمميزات نتيجة كونه مطورا عنه، فقد تم إنشاؤه في وقت متأخر مقارنة بنظام SSL، ومن باب العلم فإن TLS 1.0 مماثل لإصدار SSL 3.1 تماماً.

أُطلق نظام TLSسنة 1999م، ويهتم بحماية النقل الذي يتم لمعلومات البريد والموقع وغير ذلك، وتم اقتراح هذا النظام من قبل IETF والتي تتحكم أنظمة النقل في شبكة الإنترنت.

نظام HTTPS يعمل من خلال نظام تي إل إس عند إنشاء الاتصالات المشفرة عبر الشبكة، وكافة المواقع تستعمل نظام HTTPS في هذه العملية، وهذا يعني أنه في حال كان الموقع يعمل بهذا النظام، (HTTPS)، فحتماً لا استغناء عن وجود شهادة SSL.

طريقة تنصيب شهادة SSL؟

يوجد أكثر من طريقة يمكنك استعمال واحدة منها في عملية تنصيب الشهادة ومنها:

  • يمكنك تنصيب الشهادة من خلال مقدم خدمة الاستضافة، وهناك الكثير من تلك المواقع التي تسهل عملية التنصيب للمستخدمين بلا مقابل، وهذا ينتهي خلال يومين.
  • في حال كان موقعك يعمل بنظام ووردبريس، يمكن استخدام إضافة Really Simple SSL Pro، ومن ثم تثبيتها.
  • من الممكن استخدام لوحة التحكم سي بانيل cPanel في عملية التثبيت، وبعد ذلك حول النطاق لكي يعمل بنظام HTTPS.

طريقة الاطلاع على تفاصيل شهادة SSL لموقع معين؟

الطريقة سهلة ولا تحتاج لخطوات كثيرة، فهي تتمثل في القيام بالدخول للموقع، ومن ثم انقر على HTTPs من خلال شريط العنوان في المتصفح، والآن بإمكانك قراءة بيانات الشهادة.

هل يجب دفع أموال للحصول على شهادة SSL؟

هناك شهادة تطلب مقابل مادي، وأخرى مجانية، ويتم الحصول على الشهادة بالاعتماد على كفاءة المصدر المُستخرجة منه، والمتطلبات التي يحتاجها الموقع، وتُنشئ الشركات شهادات الأمان مستعملة العديد من أنواع التشفير، وقد تقدمها للعملاء بمقابل، أو تضعها بشكل مجاني في حال تم تثبيتها بمواقعهم.

تبدأ تكاليف شهادة الأمان من 4 دولارات فما فوق، في العام الواحد، ويوجد بعض الجهات التي تعمل دون غرض ربحي، وهي تقدم تلك الشهادة دون أي مقابل، صالحة لمعظم الاستضافات، وهذا يسهل عملية التثبيت.

ويمكنك استخدام خدمات موقع كلاودفلير Cloudflare والذي يُقدم خدمات متعددة منها حماية الموقع من الهجمات الإلكترونية وتسريع وضغط الملفات وتقديم شهادة حماية SSL مجاناً.

الفرق بين شهادة الحماية SSL المجانية والمدفوعة

هناك بعض الفروق بين شهادة SSL المتوفرة بشكل مجاني، والأخرى المدفوعة، ومنها:

  • نوعية الشهادة، حيث أن شهادة الأمان التي يتم من خلالها توثيق نطاق الموقع فحسب، هي التي تتوفر دون مقابل، ونوعها DV.
  • أيضا المتصفح عامل أساسي، حيث أن هناك بعض المتصفحات لا يمكن فتحها في حال وجود شهادة مجانية، ما يشكل عائقا في عملية البحث أحياناً.
  • إذا اشتريت شهادة أمان، فإن الجهة التي وفرت الشهادة بمقابل سوف تعمل على الفحص الجيد لكافة بيانات صاحب الموقع، ما يعطي مصداقية أكثر لهذا الموقع.
  • مدة الصلاحية للشهادة المدفوعة أطول بكثير مقارنة بصلاحية الشهادة المجانية.
  • في حال حصلت على الشهادة بمقابل، سوف تعمل الشركة على توفير دعم طيلة اليوم لمساعدتك.
  • يمكن الحصول على التعويض والضمان في حال شراء الشهادة.

أهم الأسئلة الشائعة عن شهادة الحماية SSL

ما هي شهادة الحماية SSL؟

هي التقنية التي تضمن نقل البيانات بين جهازين (في حالتنا – متصفح وخادم) بشكل آمن عبر اتصال مشفر (HTTPS).
فشهادة SSL هي شهادة رقمية تؤكد هوية موقع الويب.

لماذا نحتاج إلى شهادة SSL؟

السبب الأساسي لاستخدام شهادة SSL هو التأكد من تشفير البيانات المرسلة عبر الإنترنت، لذلك لا يمكن لأي شخص آخر قراءة المعلومات باستثناء الخادم الذي ترسل المعلومات إليه. يمكن أن يمنع ذلك المتسللين ولصوص الإنترنت من سرقة بياناتك.

هل أحتاج إلى شهادة SSL لموقع الويب الخاص بي؟

نعم، يٌوصَى دائماً بالحصول على شهادة SSL لموقعك على الويب. تقوم محركات البحث الآن بتسمية المواقع التي لا تحتوي على SSL على أنها مواقع “غير آمنة” وقد يؤثر ذلك على ترتيبك. أيضًا، يمكن أن يكسب الحصول على شهادة SSL ثقة زوارك لأن الزوار يعرفون أن بياناتهم آمنة.

كم تكلفة شهادة SSL؟

تختلف أسعار شهادة SSL حسب نوع الشهادة وعدد المجالات التي تريد حمايتها. تبدأ شهادة SSL المخصصة لمجال واحد بسعر يبدأ من 3.88 دولارًا سنوياً. بينما تبدأ شهادة SSL المميزة التي تحمي نطاقات فرعية غير محدودة من 70.88 دولارًا سنويًا.

هل شهادة SSL مطلوبة لمتجر عبر الإنترنت؟

يٌوصى بشدة بتثبيت شهادة SSL لمتجرك عبر الإنترنت على الرغم من أنها ليست إلزامية. تقوم شهادة SSL بتشفير بيانات العميل والمعلومات الحساسة وتفاصيل الدفع وما إلى ذلك، وتحافظ على حمايتها أثناء النقل. إلى جانب تأمين موقع الويب، من خلال تثبيت شهادة SSL، يساعد ذلك في كسب ثقة العملاء وتشجيعهم على التسوق الآمن عبر الإنترنت.

هل شهادة SSL المجانية آمنة؟

نعم، ليس هناك خطر من استخدام شهادة SSL مجانية. ومع ذلك، فإن شهادة SSL المجانية بها بعض أوجه القصور مثل فترة محدودة، وتقدم فقط الدومين الذي تم التحقق من صحته، ولا يوجد دعم من الشركة، ولا يوجد ضمان. إذا كنت تدير متجرًا عبر الإنترنت، فقد لا تكون شهادة SSL المجانية خيارًا مناسبًا.

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

اضغط على نجمة لتقييم المقال.

متوسط التقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 662

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يُقيّم هذا المقال.

نأسف لأن هذا المقال غير مفيد لك!

هل لديك اقتراح لتحسين هذا المقال؟

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا المقال؟

قد يعجبك ايضا:
اترك تعليقاً علي المقال:

لا تقلق لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني للعامة.
الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *