ما هو الخادم Server؟ أنواع سيرفرات الويب ومكوناته «بالتفصيل»

خادم الويب أو «سيرفر ويب» هي أساس كل موقع ويب أو تطبيق إلكتروني، وفي هذا الشرح سوف تتعرف على ما هو السيرفر، وما هي مكونات خادم الويب Web Server، وطريقة عمل السيرفر وما هي أهميته واستخداماته وما هي أنظمة التشغيل المتخصصة للخوادم وأنواع السيرفرات المختلفة، وما هو الفرق بين سيرفر الويب ومركز البيانات Data Center وكيف يقوم بمهمة استضافة الويب بالتفصيل، والمزيد..

هل تعلم ما هو الخادم أو السيرفر Web Server؟

ربما تصادف عند تصفحك على الإنترنت بعض من المصطلحات «سيرفر ويب» أو «سيرفرات الويب» أو «خادم ويب» أو «خوادم الويب» خاصة إذا كنت تبحث عن استضافة مواقع أو زيارتك لموقع متوقف عن العمل وغير قادر على الاستجابة لطلباتك نتيجة خطأ أو توقف في الخادم.

فسيرفر الويب هو أساس جميع مواقع الإنترنت وكل موقع حالياً يحتاج لخادم يعمل بشكل مستمر لكي يستمر الموقع في تقديم خدماته للمستخدمين، وعند تصفحك للإنترنت فأنت تتعامل مع الكثير من خوادم الويب والسيرفرات بشكل مستمر أكثر من مرة دون أن تشعر.

السيرفر له دور هام في الإنترنت الذي أصبح جزء لا يتجزأ من تفاصيل حياتنا اليومية في العمل أو التواصل مع بعضنا البعض وحتى الآن يجهل الكثير معنى السيرفر والوظيفة التي يقوم بها ومن خلال السطور التالية سنتعرف على معنى السيرفر وأهم استخداماته وأنواعه وكافة المعلومات الأخرى التي تدور حول خادم الويب Web Server.

ويستمر موقع نوته تقنية في تبسيط كافة أمور الاستضافات والسيرفرات، ونتعرف اليوم في هذا الدرس الهام ضمن سلسلة دروس الاستضافة.

سوف تتعرف على كل ما يخص السيرفر Server وخوادم الويب وما المقصود به؟ وما هي مكوناته وأهميته واستخداماته العامة؟ وهل يوجد نوع واحد من السيرفرات أم توجد أنواع خوادم مختلفة؟.

ما هو السيرفر؟

يمكن أن نقول ببساطة شديدة أن السيرفر لا يختلف كثيرا عن أي جهاز كمبيوتر أخر فقد يرمز له البعض أحيانا على أنه جهاز أو برنامج كمبيوتر، ولكن إن نظرنا إلى المكونات والوظائف الموجودة به سنكتشف الكثير من الاختلافات.

السيرفر” هو عبارة عن جهاز كمبيوتر طبيعي، لكن يختلف بإمكانياته العالية وقوة موارده التي تتحمل العمل المستمر لشهور أو أكثر بدون إنقطاع نهائي.

مكونات سيرفر الويب
مكونات سيرفر الويب

السيرفر ما هو إلا جهاز كمبيوتر ولاكن بمواصفات فائقة ومكونات عالية جداً نظراً لاحتياجه لتخزين والاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من البيانات والمعلومات والتي يمكن إرسالها بعد ذلك لأكثر من خادم أو جهاز إذا كان متصلاً بالسيرفر.

وأهم مايميز سيرفر أو خادم الويب هو احتياجه للعمل المستمر على مدار الساعة طوال العام ومتصل بشبكة الانترنت بسرعات عالية جداً مع مصدر طاقة كهربائية بدون انقطاع مع مصدر تبريد مستمر لعدم تعطله عن العمل، إذ تعد شركات استضافة مواقع الانترنت أبرز مايتم استخدامه على السيرفرات مع أغراض أخرى.

ما هي مكونات السيرفر؟

تتشابه جميع السيرفرات الموجودة في العالم من حيث المكونات الموجودة في التركيب الداخلي الموجود به فنجد أن أي سيرفر مهما أختلف نوعه أو إمكانياته لا يخلو من المكونات الآتية:-

الكيس [Case]

هو عبارة عن جسم السيرفر أو الحافظة التي بها جميع مكونات السيرفر؛ يوجد منها أحجام مختلفة الكبيرة والصغيرة، وكلما كان حجم السيرفر أكبر كما تمكنا من إضافة المزيد من المكونات لتعطيه عتاد أكبر وقوة أكبر، ولاكن تُفضل مراكز البيانات الخوادم الصغيرة الحجم لتتمكن من إضافتها إلى راك السيرفرات بشكل جيد.

اللوحة الأم [Motherboard]

اللوحة الأم ويطلق عليها بالإنجليزية [Motherboard] وهي لوحة إلكترونية يتم من خلالها توصيل كافة المكونات والأجهزة الأخرى بها مثل: المعالج، والذاكرة الخارجية، والمنافذ الخاصة بالإدخال والإخراج، وجميع الأجهزة الأخرى التي يتم اتصالها بالكومبيوتر مثل لوحة المفاتيح والفأرة، وآلة الطباعة.

المعالج [CPU]

يُعرف أيضاً بالبروسيسور [Processor] وهو من أهم المكونات الداخلية للسيرفر ويطلق عليه البعض لقب عقل الكومبيوتر نظراً لأن لها تأثير كبير على أداء النظام بشكل عام ومسئول عن الكثير من المهام، ويتوفر منها أنواع كثيرة تختلف من حيث السرعة والقوة في الأداء وعدد الأنوية وخلافه.

مزود الطاقة [Power Supply]

يقتصر دور هذا الجزء على تزويد الأجهزة الداخلية للسيرفر بالطاقة، فكل جزء من السيرفر يحتاج إلى طاقة كهربائية، وكلما زاد اتصاله بالأجهزة الأخرى كلما كان من الضروري احتوائه على قدر أكبر من الطاقة.

مودم شبكة انترنت [Modem Adaptor]

وهو محول أو جهاز صغير يقوم بتوصيل الإنترنت إلى اللوحة الأم وأحيانا يكون السيرفر مزود بالانترنت بشكل تلقائي ولا يحتاج إلى جهاز أخر للتوصيل.

نظام تشغيل [Operating System]

من الأمور الهامة لتسهيل على المستخدم التحكم في كل جوانب السيرفر من ناحية المعالج وباقي العتاد، وهو عبارة عن الوسيط بين البرامج والمستخدم، ويوجد العديد من الانظمة لتشغيل السيرفرات وأشهرهم “لينكس” و “ويندوز سيرفر”.

ذاكرة الوصول العشوائي [RAM]

جميعنا نعرفها تقريباً “الرام” وهي بالإنجليزية [Random Access Memory] تعتبر من أهم أجزاء الخادم بعد المعالج؛ وهي عبارة عن شريحة إلكترونية صغيرة الحجم يتم تخزين الملفات عليها أثناء العمل حتى تُعطي سرعة عالية لاتمام العمليات من الأقراص الصلبة العادية.

وعند إغلاق السيرفر أو الجهاز يتم تلقائي تفريع “ذاكرة الوصول العشوائي” من كافة البيانات والمعلومات وتُعاد العمل بمجرد إعادة التشغيل مرة آخرى.

مُبَرِّد الخادم [Cooler]

أجهزة السيرفرات مصممة للعمل بشكل دائم بدون انقطاع على مدار العام ومتصلة بالشبكة سواء كانت الكهربائية أو العالمية؛ ولذلك فهي تحتاج إلى نظام تبريد قوي لتبريد المعالج وكافة القطع الموجودة بالسيرفر.

يتوفر في اجهزة الخوادم العادية مروحة أو أكثر للتبريد إنما مراكز البيانات الكبيرة مثل مايكروسوفت أو فيسبوك أو جوجل وغيرها يقوموا باستخدام أحدث أنظمة التبريد المائي.

هاردات تخزين [Hard Drivers]

لابد وأن تحتوي أجهزة الخوادم على هاردات للتخزين ليتم حفظ جميع ملفات النظام والمواقع والبرامج وقواعد البيانات والصور والفيديوهات عليها؛ ومع تطور الانترنت ودخوله لمنازل الكثيرين أصبحت كمية البيانات والمعلومات تحتاج لمساحات هائلة لتخزينها على أجهزة السيرفرات.

واليوم يوجد نوعين أساسيين من وسائط التخزين “هارد ديسك” هما الهاردات العادية [HDD] والتي تمتاز بمساحاتها الهائلة وسعرها المنخفض ولاكن سرعتها ليست عالية، وهاردات [SSD] والتي تمتاز بسرعتها العالية في قراءة وكتابة البيانات ولاكن تأتي بمساحات أقل وسعر أعلى.

مع كل هذا يحتاج السيرفر أو الخادم إلى مصدر انترنت سريع وقوي وثابت جداً لان توقف السيرفر أو خروجه عن الخدمة يعني توقف كافة الخدمات والمعلومات وقواعد البيانات والمواقع عن العمل إلا في حالة وجود سيرفر احتياطي.

كيف يعمل سيرفر الويب؟

لكي نبّسط لك كيف يعمل سيرفر الويب؟، سنقوم بتوضيح سيناريو عمل بسيط عندما تحتاج لزيارة موقع ما على شبكة الإنترنت..

وعلى الرغم من سهولة الدخول لأي موقع وعرضه أمامك بسرعة، إلا أن عملية جلب الموقع معقدة للغاية وتحتاج لأكثر من خطوة من جانب السيرفر أو الخادم.

فببساطة، إذا كنت تريد الدخول إلى “موقع نوته تقنية” فإنك بالفعل سوف تقوم بالذهاب لشريط العنوان في المتصفح الذي تستخدمه وكتابة الرابط الخاص بنا [notatec.com] وبعد ذلك تقوم بالضغط على زر الإدخال “إنتر” [Enter].

يقوم المتصفح بطلب الاتصال بسيرفر أسماء النطاقات والمعروف بـ[DNS] والذي يقوم بإرسال رقم الآي بي IP الخاص بالسيرفر المستضيف لموقعنا إلى المتصفح.

كيف يعمل سيرفر الويب؟
كيف يعمل سيرفر الويب؟

بعد اتصال المتصفح بالسيرفر الخاص بموقعنا يقوم بطلب الصفحة التي طلبتها منه من خلال الرابط، فيقوم السيرفر على الفور بتحضير الصفحة المطلوبة وإرسالها إلى المتصفح في شكل حزمة من الأكواد والبيانات ويقوم المتصفح بترجمتها وعرضها عليك.

الآن.. هل لاحظت كمية الطلبات التي تتم عند محاولة الدخول لموقعنا؟، ولاكن تتم هذه العملية بسرعة عالية جداً “أجزاء من الثانية” فلا تشعر بها وخاصة إذا كان السيرفر المستضيف للموقع ذات إمكانيات عالية وقوي ويتحمل الكم الهائل من البيانات المطلوبة منه لكل زائر يطلب نفس البيانات.

ما هي أهمية السيرفر؟

سيرفر الويب ما هو إلا نواة استضافة مواقع الإنترنت مع الكثير من الخدمات الاخرى، فهو عبارة عن المنزل الذي تسّكن فيه جميع مواقع الإنترنت؛ ويوفر لجميع المواقع بيئة العمل المناسبة لهم ومسئول عن تلقي وتنفيذ كافة الأوامر والبيانات وعرض للمستخدم أي بيانات يريدها.

ويمكن للشركات الكُبرى كالبنوك والشركات التي تمتلك أكثير من فرع وتريد ربطهم ببعض وتوفير بيئة عمل مناسبة وسلسلة أن تستخدم سيرفر خاص بها في فروعها الرئيسية وربط كافة الفروع على خادم واحد لتخزين البيانات ومعالجتها داخلياً.

مع ذلك تستخدم الشركات الكبرى جهاز سيرفر رئيسي ضخم من أجل جعله نقطة مركزية لمعالجة البيانات وتقديم الخدمات للفروع بسلاسة، ونرى ذلك بكثرة في البنوك وشركات الاتصالات وبعض الجامعات التي تحتاج للحفاظ على بيانات عملائها وقاعدة بياناتهم من الوقوع في أيدي أي شخص آخر.

السيرفر له أهمية كبيرة، ومنها أنه يسمح لأصحاب المواقع بإضافة المواقع الإلكترونية الخاصة بهم ويترتب على ذلك العديد من المميزات الأخرى منها توفير مستوى عال من الأمان والموثوقية والتي لا تتوفر في الأجهزة العادية وبالتالي يصعب مهاجمة السيرفر بالفيروسات أو أجهزة وبرامج التجسس.

أيضا يمكنك من التعامل مع أي شخص يبعد عن منطقتك الجغرافية ويمكنك من التواصل معه بنفس الإنتاجية والسرعة عن بعد.

يحتوي السيرفر على ميزة الإنذار أو احتمال وقوع الضرر وذلك عندما تقوم بتحميل ملف أو برنامج تالف قد يلحق الضرر بجهازك وتستطيع بعد ذلك إيقافه ومكافحته قبل أن يضر بالأجهزة الخاصة بك.

يُمّكنك من الاحتفاظ بجميع البيانات دون أن تتعرض لفقدانها أو خسارتها وذلك عن طريق الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بياناتك بشكل يومي.

ما هي استخدامات السيرفر؟

يُستخدم الخادم في العديد من الأمور ويتم إعداده لذلك عن طريق بعض البرمجيات المخصصة أو نظام التشغيل ذاته.

فمن خلال ذلك يمكن تحويل السيرفر من سيرفر عادي إلى سيرفر استضافة مواقع الإنترنت ويمكن استخدامه في استضافة مواقع مشتركة، أو يمكن تقسيمه إلى استضافة خوادم افتراضية VPS أو استخدامه كاستضافة سيرفر كامل Dedicated Server والكثير من أنواع الاستضافات المختلفة التي نستعرضها الآن بشكل مبسط..

سيرفر استضافة مشتركة Shared Web Hosting

كما وضحنا في السطور القليلة السابقة أنه يمكن من خلال بعض البرمجيات المخصصة تحويل السيرفر الكامل من العمل لمستخدم واحد فقط أن يعمل للعديد من المستخدمين وبالتالي استضافة أكثر من موقع واحد على الخادم نفسه، وهذا ما يُعرف بـاستضافة المواقع المشتركة Shared Web Hosting ويتم استخدام ذلك لتوفير النفقات وعدم احتياج المواقع الناشئة لسيرفر قوي كامل.

لذلك أصبح بإمكانك اليوم الحصول على أرخص استضافة مواقع مشتركة بأسعار زهيدة تصل إلى [1 دولار] فقط شهرياً وأحياناً أقل ويمكن الإطلاع على قائمة أرخص شركات استضافة المواقع المشتركة.

هل تريد إنشاء موقع جديد؟ وتبحث عن خصم؟

قمنا بإنشاء دليل كامل عن أفضل شركات استضافة مواقع الإنترنت المشتركة بأسعار رخيصة وجودة عالية وموارد استضافة وفيرة بناءًا على تجربتنا لخدمات هذه الشركات قدمنا خصومات تصل إلى 85% من سعر الخدمة عند الشراء من خلال موقع نوته تقنية.

استضافة خادم افتراضي خاص Virtual Private Server

قُلنا في الاستضافة المشتركة أنه يوجد العديد من المستخدمين يتشاركون موارد السيرفر الكامل بينهم وتحكمهم قيود وصلاحيات مختلفة يضعها صاحب السيرفر، ومن أهمها تحديد نظام التشغيل ومساحة الرام ومساحة التخزين ومعدل نقل البيانات [الباندويث] وغيرها.

وهنا ظهر نوع آخر من أنواع الاستضافة وهو استضافة الخادم الافتراضي الخاص Virtual Private Server والتي يتم اختصارها إلى استضافة VPS، وهو تقسيم السيرفر الكامل إلى سيرفرات افتراضية خاصة لكل مستخدم عن طريق برمجيات مخصصة، وتُعطي لكل مستخدم موارد محددة من إمكانيات الخادم، وبطبيعة الحال أعلى من الاستضافة المشتركة العادية.

وفرنا لك صديقي، قائمة كاملة يمكنك التعرف على أفضل شركات استضافة خادم افتراضي خاص Virtual Private Server مع أحدث العروض.

هل تُريد أفضل خادم أفتراضي VPS؟ وتبحث عن خصم؟

قمنا بإنشاء دليل كامل عن أفضل شركات استضافة الخوادم الافتراضية Virtual Private Server بأسعار رخيصة وجودة عالية وموارد استضافة وفيرة بناءًا على تجربتنا لخدمات هذه الشركات قدمنا خصومات كبيرة على سعر الخدمة عند الشراء من خلال موقع نوته تقنية.

استضافة سحابية Cloud Hosting

يوجد أنواع متعددة من الاستضافة، منها الاستضافة السحابية وهي عبارة عن استضافة الموقع الخاص بك على أكثر من سيرفر في أكثر من دولة أو مركز بيانات حول العالم.

ففي بعض الحالات يحتاج موقع الويب إلى إمكانيات هائلة من الخادم ولا يستطيع خادم واحد فقط تلبية هذه الاحتياجات، فيتم من خلال برمجيات مخصصة ربط أكثر من سيرفر ببعض لتكوين شبكة واحدة مدمجة ليصبح الخادم بإمكانيات عالية بموارد جميع السيرفرات المرتبطة معه.

وأهم ما يمز الاستضافة السحابية هي سرعتها العالية والتي تعطي أداء مرتفع مقارنة بالانواع الأخرى، بالإضافة إلى ثبات الاستضافة الملحوظ لان الموقع يعمل على أكثر من سيرفر في نفس الوقت وعند توقف أحد الخوادم لن يتوقف الموقع لان الخادم الآخر يقوم بالعمل تلقائي، بالإضافة لأمان الموقع والمرونة والكثير من المميزات الرائعة.

وهذا النوع من الاستضافات يشهد نمواً وتطوراً في الوقت الحالي، ويُعرف باسم استضافة الكلاود” أو الاستضافة السحابية Cloud Hosting ويمكنك تجربة هذه الاستضافة السحابية مجاناً بدون مصاريف من استضافة كلاود وايز Cloudways.

استضافة سيرفر كامل خاص Dedicated Server

ستضافة الخادم الكامل هو أمر ليس شائع كثيراً لدى ملاك المواقع نظراً لارتفاع الاسعار مقارنة بأنواع الاستضافات الآخرى، وتُعرف هذه الاستضافة بالاستضافة المخصصة أو استضافة الخوادم الكاملة Dedicated Server Hosting.

وفرنا لك صديقي قائمة بها أفضل شركات استضافة سيرفر كامل خاص Dedicated Server Hosting بأسعار منافسة وبِعروض حصرية.

هل تبحث عن استضافة خوادم كاملة؟

قمنا بإنشاء دليل كامل عن أفضل شركات استضافة الخوادم الكاملة Dedicated Server بأسعار رخيصة وجودة عالية وموارد استضافة وفيرة بناءًا على تجربتنا لخدمات هذه الشركات قدمنا خصومات كبيرة على سعر الخدمة عند الشراء من خلال موقع نوته تقنية.

ما هي أنظمة تشغيل السيرفر؟

لكل خادم نظام تشغيل [Operating System] يساعده على العمل وإتمام جميع أموره،وإذا نظرنا إلى أجهزة الكومبيوتر العادية من حولنا سنجد أنها تتيح تحميل البرامج وأنظمة التشغيل وكذلك الأمر بالنسبة للسيرفر، إلا أن السيرفر يقبل أنظمة تشغيل كثيرة للغاية مثل نظام التشغيل المعروف بإسم ويندوز سيرفر  Windows Server المدعم من شركة مايكروسوفت، ويمكن مقارنته بنظام Windows 10 الموجود على أجهزة الكمبيوتر.

النظام الثاني لتشغيل السيرفرات يُعرف بإسم لينكس Linux ومن أكبر مميزاته أنه يحتوي على عده نسخ يمكن تحميلها بشكل مجاني مثل النسخة المعروفة بإسم Debian.

 يوجد نظامين آخرين للتشغيل على أجهزة السيرفر مثل: Solaris ونظام MacOS X Server وكلاهما أنظمة يستلزم شرائها للحصول عليها ولا يُقبّْل على شرائها مستخدمي السيرفرات بشكل كبير مثل الأنظمة الأخرى.

ما هي أنواع السيرفرات Server types؟

يحتوي كل نوع من السيرفرات على مواصفات ومميزات واستخدامات محددة يمتاز بها، وأيضاً يختلف كل نوع من حيث السعر ولذلك فإن الاختيار يتوقف على الاحتياجات المطلوبة وتعتبر أهم أنواع السيرفرات كالآتي:

Web Server تعتبر من أشهر أنواع السيرفرات وأكثرها استخداما اليوم، وتحتاجه شركات استضافة المواقع عبر الأنترنت ويقوم بعملية مراجعة ومعالجة البيانات الخاصة بشبكات الإنترنت ويحتاج إلى برامج مخصصة وبروتوكولات محددة.

Dedicated Server ويُسميه البعض بالسيرفر المتكامل نظراً لكفائته الشديدة وعلى الرغم من إتاحة إستخدامه للأفراد نرى أن غالبية مستخدميه من مالكي الشركات الكبرى والذين يقومون بالإحتفاظ بكم هائل من البيانات بشكل يومي ولهذا يتم الإعتماد عليه في التخزين كما يتم إستخدامه أيضا في أكبر المواقع بهدف الحصول على مزيد من السرية والخصوصية للمعلومات.

Application Server وهو سيرفر صُنع خصيصا لدعم هواه ومستخدمي التطبيقات والألعاب بكثرة.

Mail Server ويعتبر هذا نوع شائع من أنواع سيرفرات التطبيقات ووظيفته إستقبال الرسائل المرسلة إلى المالك وتخزينها حتى يقوم العملاء بالسؤال عنها أو طلبها بشكل تلقائي وفي أي وقت ولهذا فهو يوفر على العملاء الوقت والجهد المبذول في الرد على الرسائل.

ما الفرق بين السيرفر ومركز البيانات؟

سيرفر استضافة مواقع
سيرفر استضافة مواقع

مركز البيانات يطلق عليه بالإنجليزية [Data Center] وهو مبنى أو مركز فعلي مخصص لجمع السيرفرات أو الخوادم وبالتالي يحتوي مركز البيانات على عدد هائل من السيرفرات ودورها هو دعم السيرفر بإتصال عالي وسرعة غير محدودة للإنترنت فضلا عن توفير مصدر للكهرباء والتبريد والرطوبة وبالتالي تحميها من خطر إنقطاع الكهرباء وفقدان البيانات أو تلف أجهزة السيرفرات الناتجة عن إرتفاع درجة الحرارة زيادة عن المعتاد.

أما السيرفر فهو مخصص للأحمال المرتفعة ولكنه في جميع الطرق يعتبر جزء من مركز البيانات ويقوم بتخزين وحفظ البيانات بمعدل هائل كما ذكرنا من قبل.

قم بقراءة مقَالنُا التالي عن: ما هو مركز البيانات؟ وما هي أنواعه؟.

كيف نقيس مستوى اداء السيرفر؟

هناك بعض المعايير التي نستطيع من خلالها معرفة مستوى اداء السيرفر ومن أهمها ما يلي:

زمن الاستجابة حيث يستقبل ويُرسل كل سيرفر كم هائل من الطلبات أو المراجعات وبخاصة في المواقع الإلكترونية يتم من خلالها مراجعة البيانات ومعالجتها وقد يتجاوز عددها 20 ألف طلب في الدقيقة الواحدة.

ومهما كان عددها فإن تراجع اداء السيرفر يمكن الكشف عنه بسهولة في حالة تباطؤ معدل الاستجابة وزيادة وقت الانتظار اثناء تحميل الصفحة.

مجموعة صور لخوادم الويب أو السيرفرات

أهم الاسئلة الشائعة عن خادم الويب

ما هو السيرفر وما هي وظيفته؟

السيرفر هو عبارة عن جهاز كمبيوتر ولكن بمواصفات وإمكانيات عالية جداً وبتكلفة باهظة الثمن لخدمة العديد من الأجهزة الأخرى في الشبكة ويوفر بيئة عمل متعددة أهمها استضافة مواقع الإنترنت والكثير.

هل يجب أن يظل السيرفر في وضع العمل دائماً؟

نعم.. السيرفر أو الخادم مصمم خصيصاً للعمل بصورة دائمة بدون توقف نهائي قدر المستطاع، وتوقفه عن العمل لأي سبب كان يعني توقف كل المواقع أو التطبيقات أو الخدمات المستضافة عليه لحين عودته للعمل مرة أخرى.

ما هي أهم استخدامات السيرفر؟

للسيرفر أو الخادم استخدامات متعددة منها : استضافة مواقع الانترنت، واستضافة قواعد البيانات والبريد الإلكتروني، تخزين الملفات والبيانات، والمزيد من الاستخدامات.

ما هو الفرق بين الخادم والكمبيوتر المنزلي؟

السيرفر ما هو إلا جهاز كمبيوتر ولاكن بمواصفات عالية جداً صمم خصيصاً للعمل بدون انقطاع على مدار العام لاستقبال وتنفيذ الكثير من المهام في وقت واحد مع قدرة التشغيل والتحمل ومعالجة البيانات Processing، أما الكمبيوتر المنزلي فجميعنا نعلم أنه لن يستمر في العمل دوماً ويجب إغلاقه للحفاظ عليه لأنه غير مخصص للعمل بهذا الشكل.

هل يوجد فرق بين كلمة الخادم والسيرفر؟

لا يوجد فرق بينهم.. فهم مسمى لجهاز واحد، وسمي بالخادم لأنه يقوم بخدمة الكثير من الأجهزة على نفس الشبكة.

إذا كانت هذه المقال مفيدة وتعرفت منها على شيء جديد رجاءً قم بالتقييم، ويسعدنا استقبال آرائك واستفسارك من خلال التعليقات في الأسفل، وسنعمل جاهدين للرد عليك في أسرع وقت.

ننتظر منك نشر المقالة على السوشيال ميديا لتعم الفائدة

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

اضغط على نجمة لتقييم المقال.

متوسط التقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 2577

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يُقيّم هذا المقال.

نأسف لأن هذا المقال غير مفيد لك!

هل لديك اقتراح لتحسين هذا المقال؟

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا المقال؟

قد يعجبك ايضا:
اترك تعليقاً علي المقال:

لا تقلق لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني للعامة.
الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *