ما هو DNS؟ شرح نظام أسماء النطاقات وما هي فوائده؟

ما هو DNS؟ شرح مفصل عن نظام أسماء النطاقات Domain Name System بالتفصيل، قام نوته تقنية بشرح فوائد واستخدامات DNS والطريقة التي يعمل بها نظام [دي إن إس] وما هي مكوناته وعلاقته بعنوان بروتوكول الإنترنت IP Adress واسماء النطاقات [Domain Name] والإجابة عن الكثير من الاسئلة الشائعة بصورة مفصلة وبسيطة.

هل سمعت عن نظام أسماء النطاقات؟ أو خادم DNS؟

مصطلح DNS ما هو إلا اختصار لـ Domain Name System، وهو نظام متخصص في تخزين البيانات الخاصة باسماء الدومينات أو النطاقات Domain Name System الموجودة على الانترنت، وأبرز تلك البيانات هو عنوان بروتوكول الإنترنتIP Address الخاص بجهاز خادم الويب «السيرفر» Web Server.

نُقدم لك عبر نوته تقنية هذا الدرس المتخصص عن نظام اسم المجال DNS «دي إن إس» ما هو DNS وما هي فوائده واستخداماته؟.

هذا الدرس ضمن سلسلة دروس الاستضافة والتي تتضمن الكثير من الشروحات والتعرفيات الهامة لاستضافة مواقع الإنترنت والتي نستهدف بها المبتدئين لتبسيط أمور استضافة الويب.

ما هو نظام أسماء النطاقات DNS؟

خادم DNS هو عبارة عن سيرفر Server كبير جداً به قاعدة بيانات عملاقة تحتوي على عناوين IP Address العامة والمرتبطة بأسماء مواقع الويب التي يطلبها المستخدم.

فبالتالي يعتبر DNS دي إن إس مثل دليل الهاتف ولكن للإنترنت، فعندما تقوم بكتابة اسم الدومين مثل NOTATEC.COM أو GOOGLE.COM في شريط العنوان في المتصفح يجد DNS عنوان IP الصحيح لهذا الموقع فيقوم بجلب البيانات وتوجيه الزائر لهذه الموقع بسرعة.

ويسهل نظام أسماء المجالات DNS على المستخدمين حفظ عناوين IP لكل موقع على الإنترنت مثل: 192.168.1.1 (في IPv4)، أو عناوين IP أبجدية رقمية أكثر تعقيدًا مثل 2400: cb00: 2048: 1 :: c629: d7a2 (في IPv6).


ما الفائدة من استعمال DNS؟

حينما ترغب في فتح أي موقع إلكتروني، يكون من السهل عليك كتابة اسمه للبحث عنه، ولكن لن تتذكر عنوانه في هذه الحالة، فمن الصعب القيام بذلك.

ومثال هنا، في حال أردت فتح صفحة ويكيبيديا، فلن تتمكن من تذكر هذا العنوان: 207.142.131.206 وهنا تأتي فائدة استعمال نظام DNS.

ما هي مكونات نظام أسماء النطاقات DNS؟

يوجد بعض المكونات الرئيسية لنظام الدي إن إس، وهي:

أولا: فضاء الأسماء: وهو يدل على العناصر الموجودة في النطاق، ويوضع اسم النطاق ويتبعه اسم العنصر، وهذا المكون يعد قاعدة البيانات لنظام الدي إن إس.

ثانيا: المخدمات: ويوجد فيها بيانات العناوين الخاصة بأجهزة الكمبيوتر في الإنترنت، وكذلك عناوين الآي بي الموافقة، ويتم توفير تلك البيانات للمستخدمين الراغبين في الحصول عليها.

ثالثا: الأجهزة الزبونة: وهي عبارة عن الأشخاص الذي يطلبون تغيير الاسم لعنوان IP موافق لتوفير الاتصال من خلال الإنترنت.

هناك مكونات أدق للنظام، وهي:

الاسم الخاص بالنطاق: وهو يدل على جهة ما موجودة على الإنترنت، وقد يشير إلى أجهزة تلك الجهة أو عنوان بريدها أو خدمتها أو فروعها أو أقسامها، وربما هو اسم لها فقط.

الملف الخاص بالنطاق: وبه سجلات معلومات اسم النطاق، ويستعمل الخادم الخاص باسم النطاقات في تخزين والتحكم في الملف الخاص بالنطاق.

الخادم الخاص بأسماء النطاقات: ومن خلاله تصل للمستخدمين الردود على الأسئلة التي يطرحونها، بالاعتماد على ما يحويه الملف الخاص باسم النطاق الذي يتم السؤال عنه.

المقرر: ومن خلاله يتم تحويل أسئلة الخوادم السابق ذكرها، وبعد ذلك يعمل على تحويل النتائج لطارحي الأسئلة، وكذلك يعمل هذا المكون على حفظ كل تلك النتائج داخل سجلات مؤقتة، ما يتيح أداء أفضل ويوفر الجهد.

المستخدم: وهو عبارة عن جهاز أو برنامج أو فرد، وهي الجهة التي تصلها المعلومات.

مميزات نظام أسماء الدومينات DNS داخل المؤسسات

يوفر نظام السيرفرات DNS العديد من المميزات التي يحصل عليها الموقع الإلكتروني حال تم استخدام النظام، ومن أبرز هذه المميزات:

تحسين سرعة تصفح الموقع الإلكتروني:

إن اللجوء إلى نظام سيرفرات DNS هو بداية موفقة تمكنك من تحسين سرعة تصفح موقعك الإلكتروني، ولكن ضع في اعتبارك أن سرعة موقعك ستزداد لمجرد أنك قد أقدمت على الاشتراك في نظام خوادم DNS، فالأمر هنا يتوقف على المسافة بين هذه السيرفرات وبين الموقع نفسه، لذا ننصحك دائمًا باختيار موقع سيرفرات DNS قريب إلى موقع موقعك الإلكتروني.

قرب المسافة بين الموقع الإلكتروني وموقع نظام الخوادم DNS يسمح لك بزيادة سرعة تصفح الموقع وبالتالي رفع معدل المشاهدة والمتابعة على موقعك، أي تحسين أداء الموقع ككل وبالتالي انتقي بشكل واضح مزود الخدمة الأفضل الذي يدعمك بسيرفر DNS عالي الجودة والكفاءة في الأداء لتضمن أداء رائع لموقعك.

الأمر الآن أصبح يتوقف على مدى قدرتك على اختيار سيرفر DNS ملائم لاحتياجات موقعك، فبمجرد الوصول إلى أقرب سيرفر لموقع موقعك الإلكتروني يمكن الآن الاعتماد على أداة تساعدك في اختبار السيرفر قبل الاقبال على الاشتراك فيه، ومن أبرز الأدوات المستخدمة في هذا الأمر أداة Name bench.

حجب مواقع الويب وفلترتها:

حجب المواقع الغير مرغوب فيها إن كان السبب وراء ذلك هو الرغبة في حجب وظائف معينة تؤديها خوادم DNS والذي يسمح لك بحجب أي موقع دون الحاجة إلى تنزيل البرمجيات التي تقوم بهذا الدور، حيث يمكن الاستعانة بسيرفر دي إن إس أوبن DNS Open.

إدارة جيدة لذاكرة التخزين المؤقت:

من أهم الأدوات التي تساعد في تواجد أوقات استجابة جيدة أي تسمح بالتحميل السريع للمستخدم أداة التخزين المؤقت لنظام DNS وعلى الرغم من ذلك فإن إدارة ذاكرة التخزين المؤقت في دي إن إس من الأمور الضرورية جدًا لتحقيق عامل الدقة ولضمان حماية البيانات وهذا ما يعرف بتسمم DNS.

الحماية من الاختراق:

الاختراق من خلال روابط الصفحات المزيفة من أسهل أنواع الاختراقات التي يمكن للكثيرين أن يقعوا فريسة لها، حيث يكون هناك ثقة بين المستخدم وبين الرابط ولن يتمكن من تحديد الرابط المزيف من الرابط الحقيقي، وبمجرد فتح الرابط يتم اختراق البيانات بسهولة، لذا يسمح نظام DNS باكتشاف هذه الروابط المزيفة بما يسمح بالحد من عمليات الاختراق.

توفير الحماية الأمنية للمواقع:

الاعتماد على أفضل سيرفرات DNS التي تعتمد على تقنية DNSSEC تقدم خدمة جليلة للموقع الإلكتروني، حيث تدعم عدم التلاعب في البيانات التي ترسل إليك خلال عمليات تصفح مواقع الإنترنت، وفي حالة إرسال روابط مزيفة أو سيرفر دي إن إس مزيف يتم التحكم الكامل في الرابط عن طريق نظام DNS.

فك حظر المواقع التي يتم حجبها:

استخدام سيرفرات DNS يحد من حجب الموقع الإلكتروني ويمكنك أيضًا استخدام سيرفر DNS للوصول إلى أي موقع تم حجبه.

زيادة وقت تشغيل مواقع الويب “التوفر العالي”:

لضمان أقصى حد من وقت تشغيل موقع الويب لابد من الاعتماد على نظام DNS قوي قادر على زيادة وقت تشغيل الموقع وخاصة النظام الذي يمكنه استخدام شبكة أجهزة يتم توجيها بحيث تتعامل مع أعطال الكوارث الطبيعية كانقطاع التيار الكهربي وعوامل الطقس، حيث تدعم الشبكة مستوى تكرار قوي يضمن استمرار تواجد الموقع الإلكتروني دون توقف في كل الحالات.

كيف يعمل نظام سيرفرات DNS؟

يمكننا التعرف على طريقة عمل نظام DNS من خلال مثال على النحو التالي:

يكتب المستخدم اسم النطاق في الخادم الأقرب إليه Resolver أي أنه يكتب الاسم عبر الرابط المتاح على المتصفح.

يقوم الـ Resorver بإجراء عملية بحث سريعة عن الاسم الخاص بالنطاق الذي تم تدوينه ويتم ذلك على الخوادم الرئيسية.

يقوم سيرفر أسماء النطاقات DNS بإتمام عملية البحث التي تقوم بالرد عن الاستفسار المبحوث عنه لتصل إلى الملفات.

يقوم Resolver بالرد بعد عملية البحث بحيث يقوم بإرجاع ما حصل عليه من نتائج ثم يتم تخزينها في الذاكرة المؤقتة وعليه يتمكن المستخدم من إظهار الصفحة واستخدامها.

خطورة استخدام سيرفرات DNS مجانية

بالفعل هناك الكثير من المستخدمين يلجأون إلى الاعتماد على خوادم دي إن إس مجانية، الأمر هناك لا يسير على نهج واحد ولا يمكن ترجيح أنه سيكون هناك استفادة تامة من هذه الخوادم، بل يمكن أن يتعرض المستخدم للعديد من المخاطر الكارثية نتيجة للاعتماد على هذه السيرفرات المجانية.

لا يمكن لخوادم DNS المجانية أن تقدم نظام تأمين قوي للمواقع الإلكترونية بل يمكن أن تهدد وضع موقعك الإلكتروني حيث تقوم بجمع المعلومات والبيانات الخاصة بك ويتم مشاركتها أو بيعها لصالح شركات الدعاية والإعلان، بما يعني مزيد من الاستهداف لموقعك من قبل هذه الشركات التي قد سبب لك إزعاج، بالإضافة الى ضعف بنية نظام DNS المجاني بما يعني إمكانية تعرض الموقع لاختراقات.

الأمر بهذا الشكل يتطلب حماية أكبر لبيانات موقعك الإلكتروني وإخفائها عن أعين جهات التنصت، لذا أنت بحاجة إلى خوادم DNS مدفوعة تضمن لك مزيد من الخصوصية والأمان.

بعد التعرف على ما هو DNS؟ وأهم المميزات التي تقدمها تلك الخوادم للمستخدمين على المواقع الإلكترونية يمكننا في النهاية أن نؤكد على ضرورة اللجوء إلى أفضل نظام DNS يضمن خصوصية البيانات والمعلومات للمواقع وخاصة حال كانت تقدم أعلى أنظمة التشفير والأمان.

أهم الأسئلة الشائعة عن DNS

في الفترة الماضية تردنا العديد من الأسئلة عن نظام اسماء المجال DNS، قمنا بتجميعها والإجابة عليها في السطور القادمة.

ما هو DNS؟

هو اختصار لـ[Domain Name System] وهو نظام يقوم بتخزين كافة البيانات الخاصة بالدومينات الخاصة بمواقع الإنترنت وبالتالي فإن الـDNS يقوم بربط المواقع بالخوادم المستضافة عليها المواقع.

ما هو مثال على DNS؟

هو الذي توفره Google. عنوان DNS الأساسي لـ Google هو 8.8.8.8.

ما هي أنواع DNS؟

هناك أنواع متعددة من الـ DNS مثل: [A-CNAME-NS-MX-PTR] ولكن تذكر أن لكل نوع وظيفة وطريقة عمل وبيئة يعمل تحتها.

هل تغيير DNS آمن؟

نعم، تغيير DNS الخاص بك لا يمثل أي مخاطر كامنة.

ما أهمية دي إن إس DNS؟

هو عبارة عن نظام يقوم بتحويل رابط الموقع إلى عنوان IP وبالتالي فإنه يوفر على المستخدم عناء حفظ أرقام الآي بي للمواقع. قم بتصفح دليل أفضل شركات شراء دومين رخيص.

إذا كان لديك استفسار عن نظام أسماء النطاقات DNS أو الاستضافة بشكل عام يمكنك إضافة سؤالك في التعليقات وسنجيب عليه بأسرع وقت.

ننتظر منك نشر التدوينة على السوشيال ميديا.

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

اضغط على نجمة لتقييم المقال.

متوسط التقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 881

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يُقيّم هذا المقال.

نأسف لأن هذا المقال غير مفيد لك!

هل لديك اقتراح لتحسين هذا المقال؟

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا المقال؟

قد يعجبك ايضا:
اترك تعليقاً علي المقال:

لا تقلق لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني للعامة.
الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *