ما هو الدومين Domain Name؟ شرح نطاق الموقع [الأهمية – الامتدادات]

لكل موقع على الإنترنت اسم نطاق أو اسم دومين خاص به، يعتبر الدومين هو الاسم والعنوان الفريد الذي يستخدمه زوار الموقع للوصول إليه، قمنا في نوته تقنية بشرح اسم النطاق Domain Name وما هو دومين المواقع، وما هي أهميته وأنواعه وأهم أمتدادات الدومين؟ وما هو الفرق بين دومين الموقع واستضافة المواقع ونصائح هامة عند شراء نطاق جديد لمشروعك وأهم الاسئلة الشائعة، والمزيد..

هل تعرف الدومين أو اسم النطاق؟

الدومين هو مٌعرّف أو عنوان أي موقع ويب وهو مكوّن أساسي لكل موقع على الإنترنت.

في هذا الدرس شرح وتبسيط كل المعلومات المتعلقة بدومين المواقع Domain Name أو اسم النطاق مع طريقة اختيار أفضل دومين وكيفية البحث وإقتناء أرخص دومين دوت كوم، ضمن سلسلة دروس الاستضافة في موقع نوته تقنية.

يُعرف الدومين أو نطاق الموقع Domain name بالعنوان الخاص بالموقع والذي تقوم بكتابته في المتصفح أو محرك البحث من أجل الدخول على ذلك الموقع كمحاولة الوصول لموقعنا “نوته تقنية” أو محاولة الدخول لمحرك البحث “جوجل”.

وهو بديل سهل لعنوان بروتوكول الإنترنت Internet Protocol ولصعوبة حفظ وكتابة الآي بي الخاص بالمواقع في كل مرة تريد زيارة موقع ما، فمن خلال كتابة الدومين أو IP الخاص بموقع ما سوف تحصل على النتيجة ذاتها وهو الدخول على الموقع.

ففي بداية الإنترنت كان يتم الدخول إلى المواقع المختلفة من خلال كتابة الآي بي على هذا الشكل [192.168.32.54] ومع تطور الشبكة العنكبوتية أصبح الأمر سهلاً وتم إنشاء نوع جديد من سيرفرات الويب يسمي Domain Server لتقوم بمهمة ترجمة عناوين الآي بي إلى الأسماء المتعارف عليها ليسهل على المستخدم حفظها وكتابتها بسهولة.

ويكون الدومين بشكل عام من صورة معينة وهي على سبيل المثال وليس الحصر http://mysite.com وكلمة mysite يحل ملحها اسم الموقع الذي تود الوصول إليه.

كما أن http:// تدل على البروتوكول المستخدم على الإنترنت، كما أن .COM تشير إلى امتداد الموقع سواء إن كان موقع إنترنت عادي لشخص أو لشركة أو موقع حكومي وغيرها من الأنواع المتاحة والتي سنتطرق إليها لاحقاً.

ومن الممكن اختصار معنى الدومين في كونه الشيء الفريد الذي يخص الموقع الإلكتروني الخاص بك ويميزه عن غيره من المواقع الإلكترونية المتاحة اليوم، فلا يوجد منزلين بنفس العنوان على الإطلاق كذلك لا يوجد موقعين بنفس الاسم أو الآي بي.

ما هو الدومين Domain Name؟

شراء دومين رخيص

اسم الدومين أو اسم المجال Domain Name عو عبارة عن مجمعة من الأحرف والأرقام أو بعض الرموز والذي يعتبر العنوان المميز لكل موقع والذي لا يمكن تكراره ويمكنك من زيارة موقع ويب على الإنترنت.

مثال توضيحي: دومين الموقع هو بمثابة الرقم القومي أو رقم الهاتف الخاص بك، فلا يوجد شخصان يحملان نفس الرقم القومي أو رقم الهاتف، كذلك لا يوجد موقعين يحملان نفس الاسم بالضبط أو نفس الـIP.

ما هي أهمية الدومين؟

للدومين أهمية كبيرة خاصة عند اختيار نطاق مميز ويُعبر عن نوعية الصفحة الخاصة بك، وتتمثل أهمية امتلاك دومين في التالي:

الحصول على المصداقية:

امتلاك موقعك دومين خاص به من الأشياء التي تزيد من المصداقية خاصة إن كان الموقع يتعامل في مجال التجارة الإلكترونية على سبيل المثال. كما أن استضافة الموقع على دومين ثانوي من الممكن أن يقلل الثقة بشكل كبير عند العملاء، لذا من الأفضل الحصول على دومين قوي وموثوق به.

الحصول على بريد إلكتروني خاص بموقعك:

من بين المزايا الهامة التي يضمنها لكم الدومين القوي هو الحصول على بريد إلكتروني بنفس الدومين، وهو ما يزيد المصداقية في التعامل، وتعد شركة جرين جيكس أحد أبرز شركات الاستضافة التي تُقدم خدمة الاستضافة مع دومين مجاني وبريد إلكتروني مجاناً.

القدرة على إنشاء أكثر من دومين ثانوي:

من خلال لوحة التحكم الخاصة بالاستضافة cPanel أو الدومين يمكنك بمنتهى السهولة إنشاء أكثر من دومين ثانوي حسب مواصفات الشركة المستضيفة، وكلما تمكنت من الحصول على زيارات لتلك النطاقات الثانوية كلما عاد بالإيجاب على الدومين الرئيسي.

الترويج بمنتهى السهولة:

الدومين الخاص بك يٌظهر اسم المتجر أو الموقع بشكل واضح عن الأنواع الأخرى، وهو ما يسهل الكثير على العملاء في تذكر اسم الدومين الخاص بك وزياراته.

الظهور بكثرة على محركات البحث:

تمنح الكثير من محركات البحث الشهيرة والتي من بينها جوجل وغيرها أولوية الظهور في بداية صفحات البحث للمواقع التي تمتلك دومين مدفوع خاص بها.

كما يوجد مقياس متعارف عليه وهو سلطة النطاق والذي يقوم بترتيب النطاقات بناء على معايير عدة لتظهر في محركات البحث الشهيرة وهو لا يتعامل مع النطاقات الثانوية على الإطلاق.

ما هي أنواع وامتدادات الدومين Domain Extension؟

تم تصنيف النطاقات وفقا للامتدادات الخاصة بها وهي على النحو التالي:

النطاقات الخاصة بالمستوى الأعلى: وتنقسم إلى ثلاثة أنواع:

  • نطاقات المستوى الأعلى وتلك التي تنتهي بـ org..net.com وغيرهم.
  • نطاقات المستوى الأعلى الخاصة برمز الدولة: وهي تتضمن رمز الدولة مثل.sa .egوغيرها من اختصارات الدول.
  • نطاقات المستوى الأعلى الخاصة برمز الدولة الدولي: وهي تتكون من قطعتين بينهم نقطة مثل .com.eg.
  • النطاقات الخاصة بالمستوى الثالث: وهي التي تتكون من ثلاثة قطع ويتم الفصل بينهم بنقطتين، على سبيل المثال وليس الحصر blogspot.com.eg.

وعلى مدار السنوات الماضية تم استخدام الكثير من الدومينات ومن أشهر تلك الدومينات ما يلي:

  •  نطاق .com: ويعتبر من أكثر النطاقات المستخدمة على مستوى العالم والذي يشير إلى كيان أو شركة.
  •  نطاق .net: وهو يشير إلى شبكة.
  •  دومين .edu: يتم استخدام ذلك النطاق في المواقع التعليمية والتي تخص المؤسسات التعليمية المختلفة.
  •  نطاق .org: نطاق مستخدم من قبل الهيئات الغير ربحية.
  •  نطاق .tv: ويتم استخدامه للتعبير عن القنوات الفضائية.
  •  نطاق .eg: ويتم استخدامه للشركات المصرية العامة والخاصة.
  •  نطاق .us: والذي يتم استخدامه في حالة الشركات التي توجد بالولايات المتحدة الأمريكية.
  •  دومين .gov: نطاق يتم استخدامه من قبل الهيئات والمؤسسات الحكومية داخل البلاد.

وقد يتساءل البعض من المسؤول عن تنظيم عمل الدومينات؟ خاصة في ظل انتشار الكثير من النطاقات اليوم، ومن خلال البحث تم التوصل إلى أن شركة ICANN هي من تقوم بالأمر.

حيث تدار جميع الأعمال الخاصة بالدومين والحصول على الدومين من قبل شركة آيكان ICANN وهي عبارة عن مؤسسة غير ربحية، وتقوم بالكثير من الأعمال والتي من أهمها توزيع عناوين آي بي على الأجهزة وتخصيص الدومين للمواقع بمختلف المحتوى الذي سيتم عرضه من خلالهم.

وهناك الكثير من الشركات التي توفر خدمة حجز دومين Domain وأشهرهم نيم شيب Namecheap والشركة الأشهر على الإطلاق جودادي GoDaddy.

ما الفرق بين الدومين والاستضافة؟

سبق وأن تعرفنا عن الدومين وأشهر النطاقات المتاحة اليوم، وحتى يتم المقارنة بين الدومين والاستضافة لابد من التعرف أيضا على كل ما يخص الاستضافة.

حيث يشير معنى الاستضافة إلى ذلك المكان الذي يتم تخزين فيه الملفات الخاصة بموقعك الإلكتروني، ومن الممكن التفريق بين الدومين الاستضافة في أن الدومين هو عنوان منزلك والاستضافة بمثابة قطعة الأرض التي يوجد عليها المنزل.

وببساطة شديدة عندما يقوم شخص ما بكتابة الدومين الخاص بك، سوف يتم ترجمة الدومين على الإنترنت إلى أي بي جهاز الكمبيوتر [السيرفر] الخاص بشركة الاستضافة الذي يحتوي على بيانات موقعك، على أن يقوم بإعادة إرسال البيانات إلى العميل من خلال صفحة الإنترنت.

ومن الممكن للعملاء شراء استضافة من شركة ما وشراء دومين من شركة أخرى، ولكن من الأفضل لك شراء الاثنين من نفس الشركة، حيث تقوم الكثير من الشركات بإعطاء الدومين مجاني بمجرد شراء الاستضافة مثل شركة بلوهوست.

وفي حالة شراء الاستضافة من شركة والدومين من شركة أخرى يجب على العميل الربط بينهم من خلال تعديل إعدادات DNS، لذا يُفضل للمبتدئين شراء كل منهم من شركة واحدة لاستخدام لوحة تحكم واحدة والسعر المناسب في نفس الوقت.

ويتوفر من الاستضافة الكثير من الأنواع والتي من بينها الاستضافة المجانية، المشتركة، الخادم الافتراضي، خوادم خاصة بالإضافة إلى خوادم سحابية.

كيف يعمل النطاق مع الاستضافة؟

قد نجد أن كل من الاستضافة والدومين أو النطاق من الخدمات المختلفة، ولكن هما من الأشياء التي تعمل مع بعضها البعض للحصول على أفضل النتائج.

فنجد أنه بدون اسم النطاق لن يتمكن الزوار من العثور على اسم الموقع الخاص بك، وبدون الاستضافة لن تتمكن من إنشاء الموقع الخاص بك ورفع ملفاتك على الإطلاق.

وحتى يعمل النطاق مع الاستضافة يجب على المستخدم أو صاحب الموقع أن يقوم بالربط بينهم من خلال تغيير إعدادات الدي إن إس [DNS] ووضع الخاص بالاستضافة، وتتم عملية الربط من خلال لوحة التحكم الخاصة بالنطاق، وهو ما يوفر على المستخدم معاناة حفظ الآي بي الخاص بالمواقع، وهو الأساس الخاص بنظام تسجيل دومين المواقع.

من الأفضل.. الدومين المجاني أم الدومين المدفوع؟

يوجد العديد من المواقع أو الشركات التي تتيح للمستخدم حجز دومين مجاني ينتهي بامتدادات معروفة مثل امتداد [.tk] وغيره من الامتدادات الأخرى مثل الدومينات الفرعية كما في مدونات بلوجر [site.blogspot.com] أو أي من شركات الاستضافة المجانية.

إلا أننا لا نشجع على حجز مثل هذه الدومينات لبداية مشروعك بشكل رسمي، وننصح دائماً بدفع القليل من الأموال نظير حجز دومين احترافي مدفوع، لأن الدومين المجاني يكون لمدة سنة واحدة وبعد ذلك ستضطر إلى دفع رسوم تجديد عالية جداً وقد تفقد موقعك في حالة عدم التجديد.

أما الدومين المدفوع فيكون عبارة عن دومين ذات طابع احترافي مثل الدومين الخاص بموقعنا [Notatec.com] فيحتوي على الاسم والامتداد الاحترافي بالأحرف أو الأرقام الذي تريدها ويمكن تجديده لأي مدة تريدها بسعر مناسب.

نصيحة هامة عند اختيار اسم دومين لموقعك

عملية اختيار اسم دومين لموقعك ليس بالأمر السهل البسيط، فأحياناً نجد أصحاب المشاريع المبتكرة يبذلون مجهوداً لاختيار اسم مناسب لطبيعة العمل بعد فكر وترتيب لكل الأمور، وهنا بضع بين يديك أبرز النقاط الهامة التي يجب وضعها في الاعتبار عند التوجه لاختيار اسم نطاق لموقعك الجديد:

  • يجب أن يكون دومين الموقع مشابه للاسم بشكل كبير حتى وإن كان ترجمة للاسم.
  • يفضل محاولة اختيار اسم قصير قدر الإمكان.
  • اختيار امتداد مناسب لنشاط الموقع.
  • اختيار كلمات سهلة الحفظ على المستخدمين.
  • يُفضل حجز الدومين لأطول مدة ممكنة لمحاولة كسب ثقة محركات البحث.
  • يجب استخدام بياناتك الحقيقية عند حجز الدومين.

هل تريد شراء دومين COM مدفوع رخيص؟

تمكّنا من الحصول على أفضل عرض حصري من شركة الاستضافة والدومين Names.Co.Uk لشراء دومين COM مدفوع بسعر يبدأ من 2.50$ سنويًا لزوار نوته تقنية فقط.

ما هي أنواع الدومين؟

يوجد العديد من أنواع الدومينات المختلفة كلاً عن الآخر مثل:

  1. الدومين الأساسي Primary Domain.
  2. الدومين الموقوف Parked Domain.
  3. الدومين الإضافي Addon Domain.
  4. النطاق الفرعي Subdomain.

أهم الأسئلة الشائعة عن أسماء النطاقات Domain

وردت إلينا من المتابعين في الفترة الماضية الكثير من الأسئلة المتعلقة بأسماء النطاقات، قمنا بتجميعها والرد عليها في السطور القادمة.

ما هو النطاق الفرعي؟

النطاق الفرعي Subdomain هو في الحقيقة نطاق تابع إلى الدومين الأساسي، ويتم استخدام الدومينات الفرعية بشكل كبير في المواقع لإنشاء مواقع جديدة فرعية تحت اسم الموقع الأساسي، فعلى سبيل المثال: يعد ar.notatec.com مجالاً فرعياً للدومين notatec.com.
فبمجرد شراء دومين، يكون لديك إذن لإنشاء دومينات فرعية له بنفسك بسهولة.

هل يمكن إلغاء تسجيل دومين قمت بشرائه؟

قليل من الشركات تسمح بإلغاء تسجيل دومين تم شرائه مسبقاً في أي وقت، فإذا تم إلغاء تسجيله فسيصبح متاحاً للتسجيل من قبّل آخرين، أما الشركات الأخرى فتترك الدومين حتى ينتهي صلاحيته؛ أما في معظم الحالات قد لا تتمكن من استرجاع الأموال المدفوعة في شراء الدومين.

هل يمكنني تغيير اسم الدومين للموقع الخاص بي؟

نعم تستطيع. يمكنك توجيه الدومين الجديد إلى موقعك من خلال توجيهه إلى خادم الاستضافة الخاصة بك من خلال تغيير إعدادات الـ DNS.

هل يمكنني بيع اسم النطاق أو الدومين الخاص بي؟

نعم تستطيع، يمكنك بيع الدومين الخاص بك بسهولة من خلال الكثير من مواقع شراء الدومينات مثل موقع Sedo أو موقع GoDaddy وغيرهم؛ فهناك طلب كبير على شراء أسماء النطاقات المميزة التي قد يصل سعرها لملايين الدولارات.
كما يمكن شراء دومينات مميزة من خلال موقع Names.Co.Uk والتي تعتبر أرخص موفر دومين COM واستعمالها أو إعادة بيعها بأسعار أعلى.

ما هي خصوصية الدومين؟ وهل أحتاج إليها؟

تحتاج منظمة ICANN [المسؤولة عن تسجيل وتنظيم عمل النطاقات] من العملاء الذين يسجلون نطاقات توفير بعض البيانات مثل عنوان البريد الإلكتروني وعنوان فعلي ورقم هاتف ومعلومات شخصية أخرى وتكون متاحة للجمهور علناً.
فخصوصية النطاق هي عملية إخفاء هذه البيانات وتكون هذه الخدمة مدفوعة منفصلة يتم بيعها من قبّل مسجلي النطاقات، وتظهر بيانات الشركة بدلاً من بياناتك الفعلية، وعملية شراء الخصوصية ليست إجبارياً إذا كنت غير مهتم بها، مع العلم أن سعرها ليس بالغالي.
وتوجد العديد من الشركات التي تُقدم خدمة إخفاء البيانات مجاناً عند شراء الدومين مثل شركة استضافة نيم شيب وشركة الدومينات دينادوت Dynadot وشركة نيم سيلو NameSilo.

هل يمكنني شراء أكثر من دومين؟

نعم يمكن شراء أي عدد من النطاقات تريدها بكل سهولة ومن أي شركة تريدها. تصفح دليل نوته تقنية [أفضل شركات شراء دومين رخيص].

هل يمكنني نقل النطاقات من شركة لأخرى؟

نعم يمكنك فعل ذلك فجميع الشركات تسمح بنقل الدومينات منها إلى أخرى ولكن بعد فترة معينة قد تصل إلى ثلاثة أشهر.

إلى هنا ونكون قد انتهينا من محاولة تبسيط كافة المعلومات عن الدومين وأنواعه ونصائح هامة لحجز أفضل دومين لمشروعك، وقمنا بإنشاء وتحديث دليل أرخص نطاق Domain به قائمة بأفضل شركات حجز الدومينات العالمية بأرخص الأسعار مع أجدد العروض والخصومات الحصرية.

هل لديك أي سؤال أو استفسار عن الدومين أو الاستضافة بشكل عام؟
يسعدنا التواصل معنا والإجابة على كافة أسئلتك من خلال التعليقات بالأسفل.

ننتظر منك نشر التدوينة على السوشيال ميديا لتعم الفائدة

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

اضغط على نجمة لتقييم المقال.

متوسط التقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 2582

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يُقيّم هذا المقال.

نأسف لأن هذا المقال غير مفيد لك!

هل لديك اقتراح لتحسين هذا المقال؟

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا المقال؟

قد يعجبك ايضا:
اترك تعليقاً علي المقال:

لا تقلق لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني للعامة.
الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *